Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

المدخل إلى علم الجغرافية الطبيعية

المؤلفان: د/ حسن أبو سمور و د/ علي غانم

يحتوي هذا الكتاب على خمسة فصول تناولت المبادئ الأساسية لفروع الجغرافيا الطبيعية، فقد تناول الفصل الأول ، الوضع الفلكي للأرض وأبعادها ودوران الأرض والشبكة الجغرافية بالإضافة إلى معلومات عامة عن المجموعة الشمسية .

أما الفصل الثاني فقد تناول بالتفصيل الغلاف الجوي ومكوناته بالإضافة إلى عناصر المناخ وهي الأشعة الشمسية والحرارة والرطوبة والضغط الجوي والرياح والظواهر الجوية وهي الندى والصقيع والضباب والثلوج والبرد والأمطار وانتهى الفصل بتصنيف للأقاليم المناخية في العالم .

وقد تناول الفصل الثالث الغلاف المائي للأرض من حيث توزيع مياه البحار والمحيطات وخصائصها وحركة المياه مثل المد والجزر والتيارات البحرية والأمواج . كما تناول هذا الفصل الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية .

وفي الفصل الرابع تم مناقشة القشرة الأرضية والحركات الأرضية التي تغير سطح الأرض بالإضافة إلى التطرق للصدوع والإلتواءات والبراكين والزلازل. كما تناول هذا الفصل أنواع الصخور والعمليات الجيومورفولوجية ودور الرياح والمياه والجليد في تغيير سطح الأرض .

أما الفصل الخامس فقد تناول التربة والغلاف الحيوي. حيث تم شرح خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية وتوزيع أنواع الترب في العالم. أما الغلاف الحيوي فقد تناول خصائص النبات والعوامل المؤثرة فيه بالإضافة إلى تصنيف الغلاف النباتي وتوزيعه الجغرافي .

geography


المدخل إلى علم الجغرافية الطبيعية .


لتحميـل الكتاب اضغط هـنــا





المدخل إلى علم الجغرافية الطبيعية Reviewed by Amine Amino on 11:09 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.