Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

كتاب ◄ الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية



الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية – تأليف الدكتور محمد منير حجاب


هذا الكتاب ليس من الكتب التي تقرأ مرة واحدة وتوضع على أرف المكتبات ، ولكنه من الكتب التي لا يستغنى عنها طالب المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا، ولا يستغني عنه أيضا الباحثون في مختلف تخصصاتهم.

والكتاب لم يكتب لأولائك المتمرسين بالبحث العلمي، ولا لمعظم الذين تعلموا جيدا كيفية كتابة البحوث في أثناء دراستهم. وإنما كتب لهؤلاء الذين تمثل لهم عملية الكتابة هاجسا مقلقا..
scientific basis for writing theses

   ينقسم هذا الكتاب إلى سبعة فصول رئيسية يعالج كل منها جانب من الجوانب المتعلقة بكتابة الرسائل الجامعية.

- الفصل الأول: الرسالة والاشراف العلمي . ويتحدث عن مفهوم التقرير العلمي ومقومات نجاحه وأهدافه وعن الاشراف العلمي وواجباته.

- الفصل الثاني: تصميم خطة الرسالة . ويتعرض لمفهوم الخطة وأهميتها ومحتويات الخطة ونماذج البحث المقترحة .

- الفصل الثالث: مادة الرسالة . ويتعرض لأهمية البيانات للبحث العلمي وخصائصها وأنواعها ومصادرها .

- الفصل الرابع: تبويب الرسالة وعناصرها . يتعرض لمفهوم التبويب ومتطلباته، ولعناصر التبويب. كما يتحدث عن الرسالة، والصفحات التمهيدية .

- الفصل الخامس: لغة وأسلوب الرسالة . ويقسمها الى اللغة اللفظية (متطلبات وضوابط البناء اللغوي) وكذا اللغة التصويرية (الجداول والاشكال البيانية، والرسوم والصور من حيث القواعد والضوابط الخاصة بكل منها ) .

- الفصل السادس: تقويم الرسالة . ويتعرض لمفهوم التقويم العلمي للرسالة وأهميته وأسسه ، كما يتعرض لمعايير التقويم وأبعاده في شكل أسئلة يجيب عنها الباحث بنفسه على ضوء مقتضيات بحثه.

- الفصل السابع: الطباعة والمناقشة والنشر . ويتعرض للضوابط الخاصة بالطباعة والاستعداد للمناقشة ووقائعها وجوانب المناقشة والاختبارات الخاصة بالنشر العلمي للرسالة.



رابط تحميل الكتاب





كتاب ◄ الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية Reviewed by Amine Amino on 5:57 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.