Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

كتاب ◄ دراسات في جغرافية التنمية



يتطرق الكتاب إلى كل ما يمكن أن يعرض في ذهن الدارس – أو القارئ – من موضوعات تتعلق بتعاريف التنمية والتخلف وبمشاكلها ، وبمسببات هذه المشاكل ونتائجها مع إعطاء أمثلة متنوعة وكثيرة ، تؤكد الحقائق العامة ، كما تؤكد استثناءات هذه الحقائق .

Studies-in-Development-Geography

ويقع الكتاب في أربعة أبواب تسبقها مقدمة عن ظروف وطريقة تأليفه ، ويهتم الباب الأول بإبراز منهج عام لدراسة قرائن التخلف فيصل في فصليه إلى أسس تعريف هذه الظاهرة والصعوبات التي تعترض هذا التعريف وكيف يمكن الوصول إلى تمييز كمي وتركيبي لظاهرة التخلف .

بينما يدرس الباب الثاني الخصائص البشرية والاجتماعية للدول النامية فيبرز أثر المعوقات الديمغرافية والسياسية السكانية على هذه الدول وتسلط مشكلتي الغذاء والبطالة ، ثم ينتهي إلى أهمية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تضييق هوة التفاوتات العالمية في مجالات هذه التنمية .

ويوضح الباب الثالث ظواهر عدم التوازن الاقتصادي في مجالات الزراعة والصناعة وفي مجال التحضر والتخطيط الحضري ، ويبرز من خلال ذلك العقبات والخيارات والسياسات المختلفة التي تنتهجها الدول النامية في سبيل الخلاص من تخلفها .
أما الباب الرابع فيدرس التجارة وأثر التبعية التجارية والمالية للدول النامية وينتهي بفصل ختامي عن نماذج ثلاث لخطط التنمية الشاملة .



دراسات في جغرافية التنمية






كتاب ◄ دراسات في جغرافية التنمية Reviewed by Amine Amino on 3:28 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.