Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

المجمع الحضري لمدينة المنصورة - دراسة تحليلية لبعض الخصائص السكانية والعمرانية


المجمع الحضري لمدينة المنصورة - دراسة تحليلية لبعض الخصائص السكانية والعمرانية (رسالة ماجيستير)

Al Mansoura

ترمي الدراسة إلى :

- التعرف على نمط توزيع السكان داخل المساحة العمرانية مع بيان طبيعة هذا التوزيع وإبراز خصائصه ليتوفر للمسؤولين والمخططين البيانات التي تعينهم في توجيه الخدمات بما يتلائم ومناطق تركز السكان .

- التعرف على سمات التركيب العمري والنعي، وإبراز التباين الجغرافي بين شياخات المجتمع الحضري لمدينة المنصورة.

- التعرف على خصائص السكان المكتسبة (النشاط الاقتصادي، الحالة الزواجية، الحالة التعليمية) وسماتها العامة، وإبرا تباينها الجغرافي بين الشياخات.

- دراسة مورفولوجية المدينة من حيث شكل خطة المدينة، وشبكة الشوارع والطرق وحركة المرور عليها، وشبكات البنية الأساسية، والتعرف على مدى التباين في خصائص، التركيب العمراني بين شياخات المجتمع الحضري.

- الكشف عن خصوصية توزيع استخدامات الأراضي داخ المجمع الحضري لمدينة المنصورة من خلال التعرف على بعض فئات استخدام الأرض وتركزها الموقعي وعلاقتها بمختلف أوجه النشاط، وأوجه القصور التي تعيق الإنسان في أن تصبح مدنه سكنا أفضل وبيئة سكنية صحية آمنة ومريحة تئدي وظيفتها على الوجه الأكمل ، مع توفير مساحات كافية وفي مواقع مناسبة للإستخدامات الأخرى ، وشبكة من الطرق مريحة ذات كفاءة عالية ، وشبكة رئيسة للمرافق تغطي جميع أجزاء المجتمع.

- محاولة معرفة الأسباب الكامنة وراء الإختلاف والتباين في الخصائص السكانية والعمرانية بين شياخات المجتمع الحضري.
- التعرف على العلاقة والتأثير المتباين بين جوانب التلركيب العمراني وخصائص السكان ، وما ينتج عن تفاعلهما مع بعضهما البعض مع إضفاء بعض الملامح والسمات المميزة للتركيب.

- إمكانية تحديد المناطق العشوائية ، والتعرف على أنماطها وخصائصها التوزيعية من خلال منظور جغرافي بما يخدم متخذ القرار في أعماله التخطيطية للحد من انتشارها والتخلص من آثارها الضارة.

- إلقاء الضوء على البناء السكاني والعمراني والخدمات داخل أحد مواقع الامتداد العشوائي على الأراضي الزراعية.




المجمع الحضري لمدينة المنصورة
دراسة تحليلية لبعض الخصائص السكانية والعمرانية





المجمع الحضري لمدينة المنصورة - دراسة تحليلية لبعض الخصائص السكانية والعمرانية Reviewed by Amine Amino on 10:00 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.