Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

كتاب ◄ مبادئ العمارة الإسلامية وتحولاتها المعاصرة


العمارة الإسلامية هي التجسيد المادي الأبرز للحضارة الإسلامية. وهذا الكتاب دراسة معمارية، ضمن مناهج حديثة، تأخذ في أهدافها محاولة فهم هذه العمارة الإسلامية والانتقال بها إلى آفاق جديدة كلية من الفهم والممارسة.

أما المنهج المتبع في تأليف الكتاب فيضع فيه المؤلِّف نصب عينيه، أن العمارة بناء ذو شكل ثلاثي الأبعاد، بُني ضمن سياقات تاريخية وجغرافية وثقافية متنوعة، ولأغراض محددة، وبمواد بناء، وأساليب إنشاء معيّنة.

ويعكس الشكل العام للعمارة الإسلامية بمختلف صورها وتجلياتها، كما، يرى المؤلّف، هذه العوامل مجتمعة. ولذلك فإن تحليل الشكل المعماري يُفضي، بالضرورة، إلى فهم السياقات المختلفة التي بُنيت هذه العمارة في كنفها.
وبالإضافة إلى القِيَم المعرفية المتوخاة من تحليل هذه العمارة، تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد قاعدة معرفية صلبة للمهندسين المعماريين المعاصرين في محاولتهم الارتقاء بالبيئة العمرانية المعاصرة.

كما أن هذه الدراسة بحث عن نموذج (باراديغم) يتم بموجبه وضع منهجية شاملة لأشكال العمارة الإسلامية (الاحتواء، الظهور، التحوّل، الطبقات، التكرار) ضمن إطار عام لفهم هذه العمارة بأسلوب مبسّط، ومن ثم البناء على معطيات هذا النموذج في عمارة اليوم والغد لإضفاء أبعاد ثقافية وحضارية أصيلة على العمارة المعاصرة في الوطن العربي والعالم الإسلامي.


Islamic architecture


مبادئ العمارة الإسلامية وتحولاتها المعاصرة

كتاب ◄ مبادئ العمارة الإسلامية وتحولاتها المعاصرة Reviewed by Amine Amino on 4:33 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.