Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

التصميم المناخي للمباني



تتناول الرسالة مشكلة غياب التصميم المناخي عن الممارسة العملية للتصميم المعماري والعمراني، والتي ترجع بعض أسبابها لصعوبة عملية التصميم المناخي بشكل كمي، وتقترح الدراسة استخدام التصميم المناخي بمساعدة الحاسب كحل لهذه الصعوبة.

وتوصي الرسالة – بعد استعراض البرامج المتاحة عالميا – بتطوير برنامج جديد للتصميم المناخي يعمل بطريقة تتوافق مع أسلوب المعماري في التفكير المعتمد على التمثيل البصري للمشكلات ، مما يساعده في ابتكار الحلول المناخية واختبارها . 

وتعرض الرسالة تفصيليا بنية هذا البرنامج وفكرته المبنية على مجموعة متعاونة من البرامج الجزئية المطورة بيد متخصصين متلفين بقدر محدود من التنسيق.

وكمثال لقدرة هذه الفكرة على حل المشكلات التصميمية ، تم تنفيذ برنامجين للحاسب ، يقوم أولهما بحساب حركة الشمس وإشعاعها، وتمثيل ذلك بصريا، ويقوم ثانيهما بتمثيل وتقييم أداء وسائل إظلال النوافذ. وبالإستفادة من التمثيل البصري لحركة الشمس استنتجت فكرة جديدة تماما لاظلال الواجهات الغربية بالكاسرات المائلة ، وتم تقيمها لتثبت كفاءة الكاسرة التي تميل بزاوية 60° فيمنع الشمس صيفا والسماح بنفاذها شتاءا في القاهرة.

كما تم استخدام التقييم الكمي لاختيار النسيج العمراني الأمثل من حيث تعامله مع الإشعاع الشمسي ، فثبتت كفاءة النسيج الشريطي ذو الواجهات الشمالية والجنوبية، وفائدة النسيج المتضام بشرط إظلال الأسقف، وخاصة عند إظلالها بالنباتات.

climatic-design-of-buildings-environmental-design


التصميم المناخي للمباني





التصميم المناخي للمباني Reviewed by Amine Amino on 4:48 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.