Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

مصطلحات مهمة في جغرافية المدن

هذه مجموعة من المصطلحات في جغرافية المدن التي من المهم للطالب الإلمام بها ومعرفتها وفي هذا الجانب هناك معجم جغرافي صدر حديثا من إعداد الدكتور محمد مدحت عبد الجليل يجمع فيه مختلف المصطلحات الجغرافية والبيئية وستجدونه في قائمة المراجع أدناه ، نتمنى لكم الفائدة.

التباين المكاني ( spatial differentiation )


وهوا احد أهم المفاهيم الجغرافيا وأقدمها ويركز هذا المفهوم على الوصف الدقيق والمنظم والمعقول لسطح الأرض.
هذا ويعتبر التباين المكاني حجر الأساس لفكر المدرسة الاقليمة ,القائم على تقسيم الأرض إلى أقسام لكل قسم خصائصه وصفاته التي تميزه (هارتشورن), و يتم بواسطة دراسة التباين المكاني التعرف على الاختلافات المكانية بعد فهم وتحليل الظاهرات الجغرافية . وهذا المفهوم هوا ما أطلق علية هارتشورن بناء الإقليم أي (التباين المكاني لسطح الأرض).

الإقليم  ( Region )


منطقة ذات مساحة كبيرة نسبيا تحوي نوعا من الوحدة والتجانس الداخلي , والذي يختلف عن ما يوجد في إقليم مجاور . وتصنف الأقاليم أحيانا على أنها متجانسة أو وظيفية أو عامة أو غير ذلك والأقاليم المتجانسة تعرف أحيانا بالإقليم الموحد له خصائص موحدة ناجمة عن تجانس نسبي وخصائص معينة , ومثل ذلك إقليم سهل نهر المسيسبي المنخفض الفيضي أما الإقليم الوظيفي وهو ما يطلق علية بالإقليم العقدي ويمثله حالة إقليم المدينة وفية تمثل المدينة عقدة تجارية يعتمد عليها الإقليم من حولها , إذ تنساب تيارات الناس والسلع والمعلومات بين المدينة والإقليم , ويخدم ذلك التواصل شبكة نقل على درجة متباينة من الكفاءةإضافة إلى شبكة الاتصالات بأنواعها , مما يوجد نوع من الاعتماد المتبادل . أما الأقاليم العامة , فتتمثل في اقاليم العالم الرئيسة من منظور معين تتمثل في كل منها مجموعة من الصفات والخصائص المعينة وليس خاصية أو صفة واحدة
ويعبر عن الإقليم بأنة قطعة من الأرض متميزة عن غيرها

الإقليم الوظيفي ( Functional region )


وهو احد المفاهيم المستحدثة عن مفهوم الإقليم .وهو ما يطلق علية بالإقليم العقدي ويمثله حالة إقليم المدينة , وفية تمثل المدينة عقدة تجارية يعتمد عليها الإقليم من حولها
ويعرف الإقليم الوظيفي على انه منطقة متباينة النشاط يعتمد كل نشاط فيها على الأخر , ومن خلال التنظيم الإداري بها يصبح الإقليم وحدة واحدة متكاملة .

الدراسة الإقليمية ( Regional Student )    


وهي الدراسة التي تهتم بدراسة التباين المكاني , الدراسة التفصيلية للإقليم . بمعنى إن مناطق محددة من سطح الأرض تختلف عن المناطق الأخرى في ملمح أو أكثر من الملامح الطبيعية أو البشرية .أخذا بعين الاعتبار التباينات الاجتماعية والاقتصادية التي تعمل في المجتمع وأبعادها الزمانية والمكانية , والعلاقات البينية بين هذه المظاهر بعضها ببعض .ويتم شرح هذه المظاهر ودمجها في شكل نظام (orper ) وذلك بغية الخروج برؤية كلية (overell view ) .


خطوط سهولة الوصول المتساوية


خطوط ترسم على الخرائط تصل بين النقاط التي تقع على مسافات متساوية من مركز معين .

منطقة الأعمال المركزية ( Central Businesiness Districtbtion ( CBD


منطقة تعد قلبا لأي منطقة ضرية ويطلق عليها (وسط المدينة( Dowmtowrn . وتتميز أراضيها بارتفاع قيمتها مقارنة ببقية مناطق المدينة, وعادة ما تقع عند نقطة تقابل طريق النقل الموجودة في المدينة وهنا نجد اكبر عدد من المحلات والمكاتب المتخصصة واحد أسباب ارتفاع قيم الأرض في هذه المنطقة سهولة الوصول المتاحة للمنطقة, ونتيجة لهذه الصفات فان استخدام الأرض في هذه المنطقة يصبح في أقصى درجة من الكثافة من اجل تعويض ارتفاع الاجارات, لذا نجد أن منطقة C B D في كثيرا من البلدان تتسع راسيا, وبعض المحلات المتخصصة تنتشر راسيا للاستفادة من توفير والنفقات الإضافية. وفي دول العالم المتقدم ما يسمى منطقة استخدام الأرض الراسي بمعنى تخطيط وتخصيص استخدامات معينة. 

إقليم المدينة (  City Region ) 


منطقة حول المدينة تخدم بواسطتها , والتعبير مرادف للحقل الحضري umland

توزيع أحجام المدينة  ( City Size Distribution )


تعبير في جغرافية المدن يشير إلى التكرار freqyensy ووقوع مدن ذات حجم معين في منطقة ما من إقليم أو دولة تبعا لمعايير تعسوفية التحديد , مثل حجم السكان في فئة معينة مثلا . وعادة ما نجد المدن الكبرى اقل تكرارا من المدن الصغرى . وحين يرسم الحجم في شكل منحى بياني مقابل التكرار فانه يمكن ملاحظ العديد من الأنماط وأكثرها شيوعا النمط المسمى بتوزيع الثنائي أو المتشابه وفية تسود عدة محلات حضرية ذات أحجام متساوية أو متقاربة قائمة الترتيب . ويرى البعض أن هذا التوزيع يميز الدولة ذات البناء الفيدرالي مثل استراليا وهناك النمط المسمىlog- normal distribution وهوا التوزيع الذي يوضح تكرار متراكم والذي يظهر بخط مستقيم عند توقيعه على لوحة بيانية لوغارتمية ولعل المثال الجغرافي لهذا النمط هو توقيع رتبة المدينة مقابل حجمها والنمط الثالث هوا نمط توزيع المدن التي تبدو فيه هيمنته مدينة واحدة أو ) اثنان أحيانا ) والمعروف باسم ptrimati city Distribution حين تكون المدينة الأولى أكثر من ضعف حجم المدينة الثانية ولا تكون الهيمنة في الحجم فقط ولكن في الأهمية والنفوذ الطاغي على بقية المدن في الإقليم أو الدولة ويرى بعض الباحثين إن الهيمنة تقل مع نمو الاقتصاد لذا فان هذا النمط أكثر شيوعا في مدن العالم الثالث ويرى بعض الباحثين إن ظاهرة المدن الأولى أو المهيمنة قد جرى تشجيعها ودعمها في عهد الاستعمار حين نمت بعض مدن الموانئ بشكل غير عادي .


الوظيفة المركزية ( central Function ) 


وظيفة لمكان له مركزية طاغية بدرجات مختلفة ويعتمد السكان في الحصول على هذه الوظيفة من ذلك المكان.ويستمد ذلك المكان اهميته تبعا للوظيفة الإقليمية التي يقوم بها والتي تزداد بزيادة الوظائف المحلية وبتالي تزيد من تقويت العلاقات المتبادلة بين الأقاليم بفرض نفعيتها الأكبر بين الأقاليم .

المنطقة الحاجزة ( Bar Area ) 

هي المنطقة التي تفصل بين إقليمين, أو منطقتين






المصادر:
- جاد, طه محمد, (1980م), نظرات في الفكر الجغرافي الحديث, (19), الجمعية الجغرافية الكويتية, الكويت.
- عبد الجليل, محمد مدحت جابر(2006م) معجم المصطلحات الجغرافية والبيئية, مطابع جامعة المنيا, مصر.
- الصقار, فؤاد محمد, (1969م), التخطيط الإقليمي, دار المعارف, الإسكندرية, مصر.
- وهيبة عبد الفتاح , (1975) ,جغرافية العمران, دار المعرفة , الإسكندرية , مصر.
مصطلحات مهمة في جغرافية المدن Reviewed by Amine Amino on 8:39 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.