Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

منهجية التخطيط العمراني

       urban planning  
 إن إتباع بعض الخطوات التخطيطية عند تخطيط أي تجمع جديد أو إعادة تخطيط تجمع قائم يسهل العملية التخطيطية ويساعد على جعل المخطط ملائم للأهداف السياسية (مخطط إستراتيجي) واللأهداف العامة والأهداف الخاصة على مختلف الآفاق ، المدى القريب ، والمتوسط ، والبعيد .

وتعرف الخطوات التخطيطة بالمنهج المتبع عند التخطيط وهو :
1 - تحديد الأهداف .
2 - مؤشرات الوضع الإقليمي الراهن .
3 - الدراسات التحليلية .
4 - تحديد البدائل .
5 - إختيار البديل الأمثل .
6 - تحديد المشروعات.

هدف المخطط : وهو أساس بناء المنهجية.

 تتبع القرية قرارات المجلس التخطيطي والمخطط أنواع كثيرة منها :- مخطط عام - مخطط شامل - مخطط تفصيلي - مخطط إرشادي و نحن بتحديد الهدف نحدد الخطوات اللازمة للوصول للهدف ... تختلف أهداف مخطط التنمية الإجتماعية عن الإقليمية والتخطيط عبارة عن خطوات لذلك البداية لابد أن تكون من أرض صلبة أحد مراحل التخطيط الأدني أن توجد إشارة للتخطيط الأعلي


 مؤشرات الوضع الاقليمي :

 وهي تشمل العناصر الأساسية اللازمة لمخطط والمؤشرات طبيعية و بيئية وسكانية و عمرانية وأي مخطط هدفه الفرد لأن الفرد هو اساس التنمية فالهدف مثلا عمل مخطط إرشادي لقرية ـ مطلوب هذه المؤشرات كمدخل للقرية والمؤشرات علي المستوي الإقليمي نعرف منها ما هو موقف القرية من كل مؤشر فمثلا  :


مـؤشرات طبيعيــة : مساحة القرية بالنسبة لما حولها.
مـؤشرات سكانيــة : الإستيعاب – معدل النمو السكاني.
مؤشرات اقتصادية : الدور الوظيفي داخل القرية.
مؤشرات عمرانيــة : امتداد طريق , منطقة صناعية جديدة.


الأوضاع المحلية :


تسمي مرحلة التدقيق لأنها علي المستوى المحلي وتنقسم إلي  :

1- الدراسات الطبيعية والبيئية  :
الترع مثلا كوضع قائم و خصائصها وسماتها ولابد أن تخدم كل دراسة الهدف منها وكل دراسة محلية تنتمي للهدف تستمد منه خصائصها فالمخطط الشامل  وضع خطوط عريضه للمخطط العام والمخطط الإرشادي  يرشد وحدات التنمية ليدم أهداف التنمية ومساعدة المحليات لتنفيذ خطة التنمية وخطة التنمية هنا لها بعدين مكاني وزماني . ما هي مجموعة الدراسات الطبيعية ؟ تشمل ما فوق وتحت الأرض  :

‌أ دراسات لتربة و خصائصها .
‌ب طبوغرافيا الارض و الميول و مظاهر السطح.
‌ج درجات الاراضي الزراعية.

 -2 الدراسات السكانية  :
وهي تشمل الدراسات الإجتماعية والديموجرافية  الدراسات الديموجرافية ← (السكان – خصائصهم – السن – النوع – الهرم السكاني (...منها نستنتج مؤشرات الهجرة من القرية الدراسات الإجتماعية ← (الحالة الإجتماعية – البطالة – الأمية – الاعالة (...كل الدراسات تشمل المحددات والمشاكل.

 -3 الدراسات الاقتصادية  :
الموارد الطبيعية : إمكانيات لإقامة نشاط ما تتميز بهتوزيع السكان العاملين حاليا: العمالة الحالية والمتوقعه للموارد
متي يكون المورد الطبيعي مورد اقتصادي ؟
عندما تكون خصائص المورد يمكن ان نقيم عليها نشاط و قد تكون الموارد الطبيعيه مدخل للدراسات الاقتصادية

 -الدراسات العمرانية  :
دراسة التطور التاريخي للتجمعات والعمران هو كل شئ من صنع الإنسان ولابد أن يشمل 

 الطرق و محاورالحركة و النقل
 استعمالات الاراضي
 مسارات و ممرات طبيعية
 دراسات الهيكل العمراني (الإرتفاعات و مواد الإنشاء (
وهي إحدي المعلومات اللازمة للإستيعاب العمراني والنمط يشمل النسيج وأسلوب الحياة (الثقافي–الإجتماعي (في الغالب نرصد النسيج فقط ولا نعمل دراسة اجتماعية لذلك فهو لا يسمي نمط .

التطور العمراني : هي محاولة تصور العمران في فترات زمنية مختلفة والهدف من ذلك معرفة عناصر ومعوقات النمو العمراني لذلك كل مرحلة تظهر عليها العناصر الاساسية للتجمع نجد أن المصنع و المدرسة محفزات للنمو العمراني في المرحلة الثانية لابد من معرفة العناصر المحفزة للنمو العمراني لابد من معرفة احتياج التجمع من عدمه من الأراضي لزيادة السكان أو عدم وجود زيادة لابد من توضيح الأنشطة العمرانية علي لوحة .

الدراسات التحليلية :


‌أ- رصد الوضع الراهن واستنتاج المؤشرات ولابد من وجود معيار للقياس عليه وقد يكون المعيار مؤشر إقليمي أو محلي أو قومي ومن خلال المعايرة نعرف هل يوجد مشكلة أم إمكانية.

‌ب- الربط بين عنصرين (الظواهر و العوامل المرتبطه بشئ ما) يمكن استنتاج مؤشرات تفسر الظواهر الحادثة من الدراسات الطبيعية ومن هنا نجد أن المنهجيه دائرية وليست خطية.

 مقارنة المؤشرات المحلية بمؤشرات الوضع الاقليمي : .

 قرارات أساسية توجه عند صياغة البدائل : مثل وقف النمو وعمل حجم أقصي للتجمعات

 

توليد البدائل : من خلال مصفوفة الأهداف المرحلية التي يمكن فيها تحقيق الأهداف بطريقة متفاوتة ( التغير ليس جذري ) بالنسبة لكل بديل و الأهداف هنا عامه / قطاعية / خاصة.


 تحديد المشروعات : كل مشروع حسب القطاع التنفيذي له




منهجية التخطيط العمراني Reviewed by Amine Amino on 11:13 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.