Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

كتاب ◄ التشكيل المعماري للدكتور يحي حمودة


  فن العمارة هو أحد الظواهر المادية الأكثر تميزا لنشاط الإنسان . فبالإستعانة بطرق تنفيذ ابتدعها هو وطورها سمحت له بتشييد مأواه الضروري لحماية حياته العائلية والإجتماعية .

وفن العمارة ليس فقط هذه الوظيفة النفعية ، فهو يصل بالإستعانة بالأشكال التي تفي بهذه الأغراض الضرورية إلى أحد التعبيرات العالية للفن التشكيلي ، وذلك بإبداع الحيزات الداخلية للمباني وبتشكيل غلافها الخارجي الذي يترجم الغرض من المبنى . كما توجد عوامل مختلفة – سواء جغرافية أو تكنيكية أو اقتصادية أو اجتماعية أو دينية أو سياسية – تؤثر على الإبداع المعماري ، فقادت المعماريين وميزت حلولهم فجعلت لكل منطقة ولكل عصر فنا معماريا خاصا . وهكذا نجد فن العمارة يفسر سمة وتطلع العصر كما يفسر هيكله الإجتماعي وظروف العمل والإنتاج .

والهدف من هذا الكتاب هو التعرف على التشكيل المعماري . فنحن نستعمل الأشكال ليس فقط بالنسبة لخواصها الهندسية ، بل أيضا بالنسبة لسماتها الخاصة وما توحي به للمشاهد من معان وإيحاءات . وكلنا نعرف أن الخواص الهندسية ثابتة للشكل الواحد حيث تخضع لعلم الهندسة ، أما السمات والمعاني الإيحائية فإنها انطباعات الشخص أمام رؤيته لهذا الشكل ، التي ربما تختلف من شخص لآخر . وهنا يوضع سؤال :هل يؤسس التشكيل الفني على الذوق الشخصي . فأقول ( هذا يعجبني وهذا لا يعجبني ) أم أنه يؤسس على علم موضوعي ؟

Architect

















تحميل الكتاب


GO






كتاب ◄ التشكيل المعماري للدكتور يحي حمودة Reviewed by Amine Amino on 3:47 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.