Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

أنماط البناء المناسبة للبيئة الصحراوية - الفناء الداخلي كمنظم للإضاءة النهارية

Desert environment
  يعتبر الفناء الداخلي من العناصر المعمارية الهامة في البيئة الصحراوية على مر العصور ، وقد استخدم كمنظم حراري للتقليل من الحرارة الزائدة في الفصول الحارة وحماية الفراغات المطلة عليه من الرياح  والأتربة في الفصول الباردة ، واعتبر هذا العنصر المعماري الهام من أهم المعالجات المناخية الناجعة في البيئة الصحراوية . كما أنه يعتبر عنصرا هاما من ناحية وظيفية في البيت العربي المسلم .

  وتفتقر المكتبة العربية إلى أبحاث باتجاه الإضاءة النهارية بشكل عام ، حيث أن هذا المجال مازال بحاجة إلى العديد من الأبحاث والدراسات ، بالرغم من أن الأبحاث الخاصة بالإضاءة النهارية في الدول الغربية قد بدأت مبكرة وتعددت حتى وصلت إلى أدق التفاصيل ، وهناك برامج حاسوب متعددة لتقدير كميات الإضاءة الخارجة  والداخلة . وقد سجلت بعض البلدان مثل إنجلترا الإضاءة الخارجية في مدن مختلفة لمدة تزيد على 50 عاما بشكل متواصل بحيث أمكن وضع معايير ثابتة عن كميات الإضاءة في المدن المختلفة بشكل دقيق وتبحث هذه الورقة في إمكانية استخدام الفناء الداخلي كمنظم للإضاءة الطبيعية باستخدام مجسم فيزيائي وقياس  تأثير هذا الفناء على الإضاءة للغرف المجاورة باستخدام مقاسات متعددة للفناء وارتفاعات حتى أربعة أدوار وتغيير بعض العناصر المعمارية وألوان الجدران من أجل رصد تأثير هذه التغيرات على مستويات الاستنارة للغرف المجاورة . ويمكن بعد ذلك معرفة أية تغيرات في شكل ومعالجة هذا الفناء بالإستعانة بالمجسمات الفيزيائية باعتبارها وسيلة ناجحة في دراسة الإضاءة النهارية وعلاقتها بمتغيرات التصميم .




للإستفادة من الورقة البحثية نترككم الآن مع رابط التحميل





أنماط البناء المناسبة للبيئة الصحراوية - الفناء الداخلي كمنظم للإضاءة النهارية Reviewed by Amine Amino on 6:41 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.