Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

بحث ◄ محددات التصميم البصري للفضاءات العمرانية العامة في المدينة العربية


  تتمتع المدينة بشكل عام بمجموعة من المحددات التشكيلية والبصرية التي تعمل على إظهارها بالشكل الجمالي الذي يميزها عن غيرها من المدن الأخرى, وذلك بالإعتماد على مجموعة من العوامل (الجغرافية ، التصميمية) فالتصميم الجمالي للمدينة يبدأ من تشكيلها المرفولوجي ( Morphological ) الذي يبحث في الشكل الجمالي للمدينة بشكل عام ، وانتهاءً بتنسيق المواقع ( Landscape Architeture ) الذي يهتم بتصميم الفضاءات العمرانية العامة .

  فالتصميم الجيد والمناسب للفضاءات العمرانية العامة هو الذي يأخذ جميع المحددات البصرية والجمالية المخصصة لتشكيلها ، وهذا ما يميز تصميم الفضاءات العمرانية العامة في المدن الأوربية عن سواها بالمدن العربية ، لأنها تدرس من جميع النواحي الهندسية ومن عدة مستويات يكمل كل منها الآخر (التخطيط الحضري ، التصميم العمراني) ومن ثم الإهتمام بتفاصيل أجزاء العناصر المكونة لها لكي تتلائم مع الشكل الجمالي العام . وهذا ما لا يحدث بالمدن العربية ، حيث يتم تطبيق جميع الخطوات آنفة الذكر بجميع المستويات التصميمية ولكن بدو التنسيق فيما بينها ، فضلا عن إهمال دراسة الأبعاد البصرية وإباز الهوية الثقافية للمدينة العربية بها –كونها أهم أجزاءها- وذلك لما لهذه الفضاءات من انعكاسات سيكولوجية ( Psychological ) وفيسيولوجية ( Physiological ) على الناس من مختلف النواحي ..

Determinants of  Visual Design for Urban Public Spaces in the Arabic City

















  يتناول هذا البحث محددات التصميم البصري التي يعتمد عليها المصمم في التشكيل البصري والجمالي للفضاءات العمرانية العامة ( Public Spaces ) في المدينة العربية . وذلك بدراسة أشكالها ( Shape ) وعلاقتها بالعناصر المحيطة بها من ( كتل المباني " Building Masses ") , الألوان " Colors " , عناصر أثاث الشوارع " Street Furniture ") , بهدف تحديد الأسس التشكيلية والبصرية للوصول إلى تصميم بصري وجمالي يعبر عن الهوية القومية والعربية .




لتحميل ابحث كاملا اضغط هــنـــا







بحث ◄ محددات التصميم البصري للفضاءات العمرانية العامة في المدينة العربية Reviewed by Amine Amino on 6:29 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.