Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

منهج تقييمي للأداء الحراري السلبي للمسكن بالمناطق الحارة الجافة

Housing in the tropics 
موضوع هذا البحث هو وصف منهج تقييمي للأداء الحراري السلبي ( أي بدون استعمال وسائل ميكانيكية في التهوية والتبريد ) للمسكن بالمناطق الحارة الجافة ، وذلك بغرض تكوين معايير يعوّل عليها في تقييم النزعات السائدة في التخطيط والتصميم والتفصيل البنائي ، وما ينعكس من ذلك على السكان من ناحية الأداء الحراري السلبي للمسكن .

يشكّل الإرث النظري والمعرفة المستقاة من أدبيات الموضوع قاعدة هامة لتكوين المنهج ، حيث تم النظر إلى الموضوع بتوصيف مقياسين للنزعات السكنية السائدة هما : المقياس التخطيطي والمقياس المعماري ، ومن ثم توصيف مستويين من المجموعات ذات الصلة المباشرة بالمشكل هما : المهنيين والسكان . ومن جهة أخرى ، يوصف البحث ثلاثة مفاهيم تتعلق بتلك المقاييس والمستويات . هذه المفاهيم هي : المفهوم النظري بالنسبة للتخطيط والتصميم ، المفهوم المهني بالنسبة لأطروحات المشكل ، ومفهوم السكان بالنسبة لاستجاباتهم الذاتية تجاه البيئة الحرارية على المقياسين مقارنة بالمفهوم النظري . ويضع البحث تصورا لتقييم الأداء الحراري السلبي بما يربط بين المقياسين والمستويين بهدف تفصيل عدد من المعايير النظرية ليتم على أساسها التقييم على كل من المقياسين والمستويين .

يبدأ البحث بتلخيص وتعريف أدبيات الموضوع ، بجوانبها النظرية ، وبعض مناهج التقييم الأخرى التي تم استعراضها . ويلي ذلك وضع مدخل إلى المنهج التقيمي بذكر الإفتراضات ونعية التقصّي والإختبار ، ثم وضع معايير تقيمية محددة لكل مقياس ومستوى ، ومعايير خاصة باختيار حالات الدراسة والعينات ، ومنهج التقصّي والعمل الميداني . ويصف البحث أيضا سياق عرض وتوثيق حالات الدراسة ، وطريقة تحليلها ، وكيفية استخلاص المؤشرات والنتائج ورصد الحلول والتوصيات ، مع نموذج لبعض النتائج والتوصيات لحالة دراسية تم فيها تطبيق المنهج .



والآن مع تحميل الورقة البحية







منهج تقييمي للأداء الحراري السلبي للمسكن بالمناطق الحارة الجافة Reviewed by Amine Amino on 2:21 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.