Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

إستخدام التقنيات الحديثة في التخطيط الطوبوغرافي للتنمية العمرانية في المناطق الصحراوية

aménagement

  على اعتبار أن المناطق الصحراوية تمثل نسبة كبيرة  من مساحة وطننا العربي الكبير وأن المناطق ذات خصائص طبيعية وبيئية منفردة تقودنا إلى التفكير في بذل المزيد من الأبحاث والدراسات لتسهيل العمل في هذه المناطق والتغلب على كافة مشاكلها والحيلولة دون أن تكون عائقا في وجه التطور والتخطيط الأمثل لأفضل المشاريع الهندسية لنتمكن من استثمار هذه المناطق بشكل جيد ومثالي بحيث تكون هذه المناطق فاعلة مساحيا لا مهملة ولا مهمشة .

  وكلما كان التخطيط سليما ويعتمد على أسس علمية دقيقة كلما زادت وتيرة ونوعية هذه المشاريع جمالا . وعلى اعتبار أن الأساس في كافة الأعمال الهندسية هي الأعمال المساحية فلا بد من التفكير في التخطيط الطوبوغرافي الأمثل بما يتناسب وطبيعة هذه المناطق بشكل خاص والبلد بشكل عام . آخذين بعين الإعتبار طبيعة المناطق الصحراوية ونوعية الترب فيها والحاجة الماسة إلى شبكة ارتكاز مساحية ( x.y.z ) في هذه المناطق تساعدنا في التخطيط الأمثل لأغلب المشاريع الهندسية ، حيث أن اعتماد الشبكات المساحية التقليدية قد يواجه صعوبات كثيرة في مثل هذه الناطق نتيجة لطبيعة التربة الرملية التي قد تؤدي إلى اختفاء نقاط هذه الشبكات وعدم ديمومتها ، ناهيك عن المسافات الصغيرة ما بين النقاط وكلفة القياس ، ومن هنا يأتي دور التقنيات الحديثة المستخدمة في التخطيط الطبوغرافي .



نترككم مع تحميل الملف على أمل الإطلاع عليه وتحقيق استفادة منه







إستخدام التقنيات الحديثة في التخطيط الطوبوغرافي للتنمية العمرانية في المناطق الصحراوية Reviewed by Amine Amino on 7:48 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.