Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

كتاب ◄ تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة



كتاب تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة


يتكون الكتاب من ستتة أبواب تناقش قضايا الطرق والنقل والمرور في المدينة وفي إقليمها، مرتبة على الوجه التالي:

الباب الأول: يناقش تخطيط الطرق وأنماطها في المدينة كما تعرض لها رواد التخطيط ضمن دراستهم لمخططات المدن وأشكالها وتخطيط استعمالات الأراضي بها.

الباب الثاني: يتعرض لدراسة النقل البحري وعلاقته باستعمالات الأراضي في المدينة وأحياءها والبيئة السكنية بوجه عام . إضافة إلى ذلك يتعرض هذا الباب لمراحل تخطيط النقل الحضري ابتداءا من تجميع البيانات اللازمة وأساليبها وتحليلها وانتهاءا بإعداد النصائح المناسبة والحلول وبرامج التنفيذ.

الباب الثالث: ويتناول خصائص الطرق من حيث تدرجها وتخطيطها والتقاطعات وأشكالها . وعلاقة شبكة الطرق بتخطيط المدينة وإقليمها.

الباب الرابع: يركز على الخصائص الأساسية للمرور . من حيث الحصر والكثافة المرورية والسرعات والمرور عند التقاطعات وحركات الاندماج والانفراج والاشارات وإدارة المرور.

الباب الخامس: يفسح مجالا لاماكن الانتظار وأشكالها ومواقعها وخصائص كل منها ، وأسلوب حساب معدلاتها وعلاقتها بالأنشطة ، والوظائف المختلفة وتوزيعها في المدينة أو في إقليمها ، وخاصة في منطقة وسط المدينة ، وأبعادها البيئية والمرورية.

الباب السادس: يعطي هذا الباب الوسائل الأخرى للنقل مثل السكة الحديد والموانئ والمطارات واختيار مواقعها ومحدداتها العمرانية والبيئية وتكاملها مع بعضها .


Roads and transport planning and traffic in the city
  

  تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة
 ↓








كتاب ◄ تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة Reviewed by Amine Amino on 11:17 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.