Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

كتاب ◄العدالة الاجتماعية والعمران


العدالة الاجتماعية والعمران

Urbanism

قـسّـم الكتاب إلى أربعة فصول باب إدارة العمران والحق في المشاركة يقدم العمران للقارئ، خاصة من له فضول عن آلية إدارة مدن وقرى مصر القائمة ، ومهتم بمعرفة عمل الأجهزة المتلفة التي تشغل وتصون شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق ... والبحث  عن دورنا وصوتنا كسكان لهذه المجمعات العمرانية بين ما يبدو أنه عمل عفوي وغامض . الباب يركز على نظام الإدارة القائم من محليات ووزارات خدمية ، ويتطرق إلى إطار لإصلاح هذه المنظومة من خلال مشاركة أكبر وأقوى للسكان التي تخدمهم هذه المنظومة.

تخطيط العمران والحق في  الأرض هو باب يضع مورد الأرض في محوره ، والتي بدونها، يستحيل لأي مجتمع عمراني أن ينمو ويتطور ، أو على الأقل، أن ينمو نمو صحي ومكتمل . فيسعى الباب إلى الإجابة عن أسإلة دور التخطيط للعمران في مصر ، ومن يقوم به، واختلاط التخطيط بالسياسة ، ولماذا رغم تأسيس منظومة هائلة للتخطيط ، تسكن ملايين الأسر في عمران غير مخطط له ، أو من البعد السياسي ؛ غير رسمي؟ يضع الباب هذه الأجوبة في إطار مقارنة عمران ما قام ببنائه الشعب بمجهوداته الذاتية ، بما قامت ببنائه الحكومة ، مع مناقشة الدور الاجتماعي للأرض.

يتناول الباب الثالث، مجتمعات محرومة والحق في العمران ، قضية نقص أو غياب الاستقرار عند ملايين الأسر المصرية ، فما حال المجتمعات العمرانية ، وهل هناك معايير لقياس حالتها لتحديد احتياجاتها بطريقة علمية؟ الجزء الأول يناقش الاستقرار من منظور الإحساس باأمان والتهديد بضياع المسكن. فهناك الأمان المعنوي، مبني على استقرار الحيازة للمسكن أو الأرض في وجه خطر الطرد منهم ، وهناك الأمان المادي ، وهنا نقصد خطورة انهيار المسكن . أما في الجزء الثاني للباب ، فيناقش غياب العدالة في توزيع موارد البنية الأساسية من شبكات مياه الشرب والصرف الصحي ، والطاقة بين المجتمعات المختلفة، والتي يتم حرمان بعضها لحساب الآخر وأثر هذا الحرمان على استقرارها، بالإضافة إلى وضع معايير اجتماعية للخدمة ومقارنتها بين المحافظات.

يهبط الباب الرابع ، الحق في مسكن ملائم، إلى مستوى تفاصيل المسكن حتى وحدة الغرفة، وما الذي يستحقه الرجال والنساء والأطفال في مسكن الملائم. فيتناول الباب منظومة إنتاج وتوفير المسكن وبحث من بالفعل يبني المساكن... كما يقوم الباب بقياس ملائمة المسكن للأسر المصرية من خلال معايير مساحية وثقافة اجتماعية مثل الإتاحة (التكلفة) والتزاحم .




رابط تحميل الكتاب






كتاب ◄العدالة الاجتماعية والعمران Reviewed by Amine Amino on 1:19 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.