Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

ماهية نظم المعلومات الجغرافية

Geographic-Information-Systems

من أهداف هذا النظام هو أنه يساعد على وضع الخطط واتخاذ القرارات فيما يتعلق بالتوسع السكني ، أو تخطيط المدن أو حتى بالزراعة ، وقراءة البنية التحتيّة لأي موقع جغرافي ضمن رقعة محددة من الأرض وذلك عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات، حيث يمكننا من إدخال معلومات "جغرافيّة" ووصفيّة، ومعالجتها ومن ثم تخزينها والعمل على إسترجاعها وقت الحاجة اليها، وتحليلها تحليلاً مكانيا وإحصائيا ، وعرضها بجميع طرق العرض سواء على الحاسوب أو على الورق (على شكل خرائط)، أو (رسومات بيانيّة)، أو عن طريق المواقع الإلكترونيّة .

ومن هنا يتضح لنا بأنه نظام قائم على (الحاسوب) ، حيث يقوم بمعالجة البيانات بعد جمعها وإدخالها ومن ثم تحليلها،

تكمن أهمية نظم المعلومات الجغرافيّة من تمكنه الإجابة عن عدد من التساؤلات والإستفسارات التي تتعلق بالتحديد كمعرفة النمط الزراعي ، وأنواع المحاصيل المناسبة ، وأيضاً بشأن القياسات، والمواقع، والشروط والتغييرات، والتوزيع النمطي، والسيناريوهات المتعلقة بـ(الهيدرولوجيا) .

شهد مطلع القرن العشرين تقدما ملحوظا في تصوير الخرائط ، وساعد على هذا التطور هو التعمق في الأبحاث النووية، كما أدت إلى انشاء (تطبيقات خرائط عامة) بإستخدام الحاسب، وتم تطوير أول نظام GIS ، وأدى هذا الأمر إلى انشاء "جمعية نظم المعلومات الحضريّة و الأقليميّة" URISA في الولايلت المتحدة الأميركيّة .

وفي السبعينيات من القرن الماضي، ونظراً لكثرة التسميات للنظم والبرامج المستخدمة في هذا الخصوص تقرر إطلاق مسمى" نظم المعلومات الجغرافيّة" Geographic Information System ، وفي مطلع الثمانينيات ظهرت العديد من برامج الGIS التي قامت بالجمع بين الجيل الأول والثاني ، بالإضافة الى صدور العديد من المجلات وأقيمت المؤتمرات العلمية والندوات ودورات متخصصة في نظم المعلومات الجغرافية، ويعتبر نظم المعلومات الجغرافية فرع من فروع باقي العلوم الأخرى، تزداد اهميته بازدياد إمكاناتة وسهولة الحصول على المعلومات .

زاد الإهتمام بتدريس نظم المعلومات الجغرافية في المعاهد والجامعات، وذلك في مطلع التسعينيات ، وذلك لظهور طرق تحديد المواقعGPS ، وساعد وجود صور من الأقمار الصناعية وتوافرها بأسعار زهيدة، إلى توفر معلومات هائلة عن سطح الأرض. وبحلول القرن الحالي ومع تطور المستشعرات الموجودة على الأقمار الصناعية ، أدى هذا الأمر الى توفير معلومات تفصيلية ودقيقة ، وبسرعات قياسية .


تتكون نظم المعلومات الجغرافية من عناصر عدّة منها :


- المكانية الوصفية .

- البرامج التطبيقية وأجهزة الحاسوب .

- برمجيات حرة


ويُميّز نظم المعلومات الجغرافية ما يلي :


- المساعدة في التخطيط للمشاريع الجديدة والتوسعية .

- تمكِّن من السرعة العالية للوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات الدقيقة .

- إتخاذ القرار الأفضل في أسرع وقت .

- وصول المعلومات لأكبر عدد من المستفيدين .

- دمج المعلومات الوصفية والمكانية في قاعدة معلوماتية واحدة .

- تأكيد البيانات وتوثيقها بمواصفات موحدة .

- سهولة التنسيق بين المعلومات والجهات ذات العلاقة قبل الإقبال على اتخاذ أي قرار .

- تمتاز بالقدرة التحليلية (المكانية) العالية .

- إمكانية الإجابة عن العديد من الإستفسارات التي تخص المكان بدقة عالية .

- التمثيل (المرئي) للمعلومات المكانية .

المحاكاة للإقتراحات والمشاريع التخطيطية ، ودراسة النتائج قبل المباشرة بالتطبيق على أرض الواقع .





تابعنا ليصلك جديدنا
       




ماهية نظم المعلومات الجغرافية Reviewed by Unknown on 1:02 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.