Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

دليل تصميم الأرصفة والجزر بالطرق والشوارع



يحتل الرصيف أهمية بالغة كعنصر عمراني في المدن والقرى، ويعتبر جزءا مكملا للطرق والشوارع داخل المدن، حيث ينظم حركة المشاة ويوفر لهم الحماية اللازمة من أخطار المركبات، ويشكل الرابط المهم بين الطريق والمباني المطلة عليه . ولقد أخذت الأرصفة والجزر اهتمام المخططين والمعماريين والمهندسين وذلك بتطويرها ووضع المواصفات الهندسية لها لتحسين مظهرها وتوفير عنصري الراحة والأمان بها واستخدام المواد الملائمة لتشييدها.

ولا شك أن تحسين بيئة المشي يتطلب إيجاد أرصفة أكثر أمانا وملائمة للتنقل بين المتاجر وعبور الطرق والتقاطعات، وبالتالي يكون الرصيف مريحا وآمنا وجذابا للمارة بحيث يحسن من مظهر الحي والمدينة بشكل عام، ويشجع المشاة على استخدامه والشعور بالراحة والأمان. وأن يكون خاليا من العوائق لتلبية العديد من الإحتياجات لمختلف فئات المجتمع وخصوصا المعوقين .

Guide-to-the-design-of-sidewalks

يشتمل الدليل على العناصر الهندسية التصميمية للأرصفة والجزر الوسطية من حيث الأبعاد والميول وربط الأرصفة مع الطرق الرئيسية وطرق الخدمة والأبنية ومراعات المتطلبات الفنية والمرورية لمحتويات الرصيف والجزر الوسطية .

كما يحتوي على أهم الشروط والمواصفات والإجراءات النظامية والفنية لتصميم الأرصفة وتنفيذها وأعمال التشجير والصيانة والمتطلبات والإشتراطات الفنية لمحتويات الأرصفة والجزر الوسطية ( مثل التقاطعات، أعمدة الإنارة، لوحات الإعلان، مظلات مواقف الحافلات، التشجير، حركة ذوي الإحتياجات الخاصة، ومعايير المشاة ) من حيث الأبعاد الأفقية والرأسية .


دليل تصميم الأرصفة والجزر بالطرق والشوارع





تابعنا ليصلك جديدنا
         


دليل تصميم الأرصفة والجزر بالطرق والشوارع Reviewed by Unknown on 12:18 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.