Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

معنى كلمة لاندسكيب - landscape


أتعلم ما الذي تعنيه كلمة لاند سكيب ؟ 

تستخدم كلمة لاندسكيب الإنجليزية (landscape) على نطاق واسع فى مجال نباتات الزينة و تستخدم الكلمة كاسم يدل على النسق الذى تظهر بة حديقة ما لعين الناظر أليها كما تستخدم كفعل يعنى تنسيق الحدائق .

ما سبق صحيح و لكن  :

 -  ما هو أصل الكلمة ؟- هل المعنى السابق لاستخدام كلمة لاندسكيب فى عالم بساتين الزينة هو المعنى الوحيد للكلمة أم لها معانٍ أخرى ؟

كلمة لاندسكيب ألمانية الأصل تتكون من مقطعين أولاهما لاند و هو كما فى الانجليزية land و يعنى بالعربية أرض و المقطع سكيب (scape) فى اللغة الألمانية هو مثل شيب فى اللغة الأنجليزية و هو لاحقة تلحق بنهاية كلمة ( سفكس ) لتعطيها معنى معين فاللاحقة شيب تعطى معنى مقترن بـ و يتوقف هذا على الكلمة التى تلحق بها فمثلا تلحق بكلمة فريند و تعنى صديق لتكون فريندشيب معناها صداقة و بالمثل ستعنى كلمة بارتنرشيب مشاركة و هكذا ليكون معنى لاندسكيب الحرفى مالهُ صلة بالأرض (أرضى)

والكلمة كان أول من أستخدمها الرسامين الألمان عام 1598 و تعنى منطقة من الأرض لكنها أكتسبت معنى فنى هو منظر الأرض وانتقلت الكلمة للإنجليزية بمعنى رسم المناظر الطبيعية . 

و يتكون اللاندسكيب من قسمين و هما  :

الهاردسكيب و هو أعمال الصخور و حمامات السباحة والبرجولات و المبانى

landscape

landscape


والسوفت سكيب وهو أعمال الزراعة والنخيل والنباتات .

landscape

landscape

معانى لاندسكيب :
لاندسكيب هو الجزء المرئى لمساحة من الأرض بما تحتوية من معالم طبيعية من أشكال و هيئات أرضية و كائنات حية من أنواع نباتية و حيوانية و بشر و كذلك ما يتواجد بها من أعمال و هيئات صناعية كأعمدة إنارة مثلاً أو منشآت مبنية كما يظهر بها أيضا التأثيرات المناخية .

هذا المعنى مهم فى الزراعة لكن ليس فقط فى مجال بساتين الزينة بل فى مجال الأراضى أيضا . فى مجال حصر وتصنيف الأراضى فعند دراسة التربة تتم دراسة بيدولوجية بحفر قطاع تربة ودراسة آفاقه و طبقاته كما تتم دراسة مورفولوجية للمنطقة وفيها يدرس اللاندسكيب للمنطقة ويكون له دلالات بالغة الأثر فى فهم و تحديد تكوين أراضى المنطقة والإستدلال على خصائصها و معرفة ظروفها المناخية , ذلك لأن اللاندسكيب وخاصة ما يحتوية من غطاء نباتى فى منطقة ما يكون ناتجا عن عاملين أثنين يؤثران فيه هما خصائص التربة والأحوال المناخية السائدة بالمنطقة لذا يلاحظ أنه يوجد لكل منطقة أو وحدة أراضى (بيدون) اللاندسكيب المتميز الخاص بها والذى يختلف من منطقة لأخرى . 

من المعانى أيضا لوحة مرسومة لمنطقة ما بما تحتوية لكن موضوعها الأصلى مرتبط بالطبيعة و قد يكون المنظر حقيقى أو من صنع الخيال .

landscape

تعنى أيضا صورة فتوغرافية لمنطقة ريفية .
كما تعنى شكل الفضاء الداخلى (إن دور) و الخارجى (أوت دور) الطبيعى أو الذى يصنعه الإنسان (كما فى تصميم اللاندسكيب) .

landscape

وتعنى زراعة الأفنية والمسطحات بالنباتات   
كما تعنى بستنة وتنسيق حدائق الزينة والمنتزهات و أخراجها على نحو منظور مرغوب فيه وذو قيمة جمالية . 

landscape

landscape



ما رأيك في الموضوع . وهل استفدت منه ؟





معنى كلمة لاندسكيب - landscape Reviewed by Unknown on 4:55 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.