Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

المشاكل الهندسية للتربة في المناطق الصحراوية

Desert areas
  من المشاكل الهندسية التي تواجه عمليات البناء والإسكان في المناطق الصحراوية الواقعة غرب وجنوب العراق والممتدة في الأقطار المجاورة إضافة إلى مشاكل التجويه التي تتعرض لها المنشآت هي مشاكل الأساس الناجمة عن خواص التربة في تلك المناطق .

من مشاكل التربة المؤثرة في هذه المناطق هي زيادة نسبة محتوى الجبس في التربة (Gypsum Content CaSO4 . 2H2O) حيث تزداد أحيانا عن نسبة 80% . وعادة يتواجد الجبس في حالة قابلة للذوبان في الماء وهذه الحالة يتزايد تعرض التربة لها نتيجة لإنشاء المجمعات السكنية والصناعية لزيادة استهلاك المياه وبالتالي زيادة احتمالات تسربه إلى التربة . إن عملية ذوبان الجبس تؤدي إلى إضعاف التربة وحدوث فجوات أحيانا مسببة في فشل الأساس وتضر المباني على تلك التربة .

ومن مشاكل التربة المؤثرة في المناطق الصحراوية في الجزء الشمالي الغربي من العراق هي مشكلة انتفاخ التربة عند تعرضها للمياه (Swelling) وذلك نتيجة للتركيبة المعدنية للتربة . وهذه الخاصية تسلط قوى ضغط رافعة على أسس وأرضيات المنشآت تزيد أحيانا عن (80 كيلونيوتن/م2) مسببة أضرار على المنشآت وخاصة الخفيفة منها وضمنها المساكن . هذه القوى سببت في إحداث أضرار بالغة لمشاريع سكنية في بعض المناطق نتيجة عدم تشخيص المشكلة وعدم أخذ التحوطات اللازمة .

لقد تم استخدام معالجات خاصة للتربة والمباني تضمن سلامتها وعدم تأثيرها بمشاكل التربة وتمت تجربتها بنجاح مما يشجع على استمرار البناء في تلك المناطق .




المشاكل الهندسية للتربة في المناطق الصحراوية






المشاكل الهندسية للتربة في المناطق الصحراوية Reviewed by Amine Amino on 7:10 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.