Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

أسس تصميم المبانى الإدارية



 المبنى الإداري هو أحد الأبنية التي تدل علي مدى تقدم المجتمع فالمبنى الإداري وحدة من المجتمع لا يتجزأ عنه حيث أن طراز المبنى الإداري لا ينفصل عن الطراز المعماري السائد في المجتمع وقد يكون مبنى مستقل وقد يكون جزء من مبنى وفي جميع الحالات علينا الالمام بافضل طرق لتصميم هذا النوع من المباني .

يعتمد موقع المباني الإدارية علي الغرض والنوعية التي سوف يستخدم فيها هذا المبنى فهناك عدة نوعيات من المباني الإدارية ، منها المباني الخاصة لمكاتب المحامين ، والمهندسين ، والمعماريين .. إلخ . ومثل هذا النوع من المكاتب يجب أن يقع علي شريان رئيسي من المواصلات ، ولا مانع من كونها بعيدة بعض الشيء عن مركز المدينة.والنوع الثاني من المكاتب : هو مكاتب الخدمات العامة والتي تحتل مركز المدينة لأهميتها الكبيرة والتي يجب أن تقع علي شريان أساسي للحركة . كما يجب أن تكون هذه المباني قريبة من أماكن انتظار السيارات سواء أكانت علي الأرض أو في مبان متعددة الطوابق حتى تقلل من مسطح الأرض المستغلة التي تكون باهظة التكاليف في هذه المواقع .

وتشمل المباني الإدارية أيضا مكاتب خدمات السف والمواصلات.ومن أنواع المكاتب التي يجب أن تكون قريبة من مركز المدينة : مكاتب الشركات والهيئات الحكومية والبنوك والمصارف ومباني البورصة ،وأيضا مكاتب التوكيلات والسماسرة ومكاتب الخدمات القضائية.وآخر نوع من المكاتب هو : مكاتب إدارة المصانع ، وهذه المكاتب أن تقع بالقرب من المصانع التي توجد في أطراف المدن ، ولكن من الواجب وقوعها علي شريان رئيسي من المواصلات حتى يمكن الوصول إليها بأسهل الطرق ، بالإضافة لربطها بمركز المدينة.

 foundations-of-the-administrative-building-design

 محتويات البحث :


       مقمدمة عن المبانى الادارية .

       التصميم الوظيفى للمبانى الادارية .

       الفراغات المطلوبة فى المبانى الادارية .

       الانشطة التى تتم داخل المبنى .

       المعدلات الوظيفية .

       صور لعناصر الفرش المختلفة .

       علاقة الجراج بالمدخل .

       الاضاءة .

       المشروع الاول .

       المشروع الثانى .




أسس تصميم المباني الإدارية





أسس تصميم المبانى الإدارية Reviewed by Unknown on 1:47 ص Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.