Top Ad unit 728 × 90

آخرالدروس

دروس

التهيئة العمرانية - مصطلحات

مصطلحات في العمران

 مرحـبــا بكـم في مدونتكم, دليلك في التهيئة العمرانية.
نقدم لكـم هذه المجموعة من الصطلحات العمرانية والتي ينبغي على كل طالب في تخصص العمران الإلمام بها:


التخطيط العمراني: وهو وضع خطة عمل متكاملة لمواجهة أحوال وأحداث مرتقبة للتجمعات وتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية محددة بحيث يكون مرنا ويتماشى مع دينامكية الحياة وظروفها ويكو ن في إطار سليم .


الكثافـــــــــــــــة:
الكثافة السكانية: ويمكن معرفتها من خلال عدد السكان القاطنين في الهكتار الواحد وهي تعبر عن مدى وجود الاكتظاظ ويرمز لها بالنسمة / الهكتار .


الكثافة السكنية: ويمكن معرفتها من خلال عدد المساكن الموجودة في الهكتار الواحد بحيث تكون كبيرة إذا كان التوسع رئسي كالسكنات الجماعية وتكون منخفضة نسبيا في السكنات الفردية ويعبر عنها بالمسكن / الهكتار .

الإستهلاك المجالي: إن استهلاك المجال له علاقة بالتغيرات والتحولات التي تعرفها الحاجيات السكانية حيث أن هجرة السكان إلى المدينة تؤدي إلى زيادة الطلب على 
المساكن والتجهيزات والعمل وهذا ينتج مجالا حضريا أكثر اتساعا مما يؤدي إلى استهلاك المجال تلبية لهذه الحاجيات .

المدينة: يعرفها راتزال Retzel : هي بمثابة نتاج أو محصلة ذات تفاعل إيكولوجي صادر عن فعل الإنسان وأثره العمراني في البيئة الطبيعية وتغيرها الدائم والدائب لأنماط حياته .
ويعرفا إيجون بارجل Egon bergel : هي مصطلح مجرد وهي في نهاية الأمر عبارة عن مجرد تجمع فيزيقي Physical Conglomélation ويتألف من مجموعة من الشواهد الحضرية , الطرق المعبدة والمنازل المشيدة, مراكز التجارة وأماكن العبادة .

الامتداد العمراني: وهو عملية استغلال العقار الحضري بطريقة مستمرة نحو أطراف المدينة وهو أيضا عملية زحف النسيج نحو خارج المدينة سواءا كان أفقيا أو رأسيا وبطريقة عقلانية .

المـديـنــة:
" هي رمز التعامل الودي و العلاقات الوطيدة بين الناس، و العلاقات الودية بين العلم، الفن، الثقافة والدين) . و هي مركز التبادلات و الملتقيات و مكان تواجد العمل و مقر السلطات و بفضل كثافة بناياتها و تحركاتها العمرانية تخلق قدرة إرتباطية.

التــوسـع العمـرانـي:
هو انتشار الأشكال العمرانية التي ترتبط مع التجمعات الموجودة من قبل، و يجب أن تكون هناك استمرارية لكي نستطيع الحديث عن التوسع، و هو عملية مرتبطة للبحث عن الأشكال المادية للأجوبة المطروحة بالنسبة للطلبات الجديدة من مساحات السكن، العمل، التجهيزات، الترفيه. . . ، و الهياكل من حيث البرمجة، التموضع و التنظيم.

الامتداد العمـرانـي: هو عملية استغلال العقار الحضاري بطريقة مستمرة نحو أطراف المدينة، فهو بذلك عملية زحف النسيج العمراني نحو خارج المدينة سواء كان أفقيا أو عموديا بطريقة عقلانية أو عشوائي.

التهيئـة العمــرانية:

تشمل كل التدخلات المطبقة في الفضاء السوسيوفيزيائي من أجل ضمان تنظيمه و سيره الحسن و كذا تنميته كإعادة الاعتبار، التجديد، إعادة الهيكلة، التوسع العمراني.
يحمل مفهوم التهيئة مدلولا كبيرا يضم كل الأعمال الضرورية لسياسة عمرانية هدفها المحافظة على المدينة ككائن حي موحد يتعايش فيه الجديد و القديم بصفة منسجمة و حركة دائمة ترتقي بها إلى مستويات ذات نوعية مقبولة، و تعتمد التهيئة العمرانية على البرمجة و التخطيط كعنصرين أساسيين هدفهما توجيه و مراقبة التوسع الحضاري، فهي مجموعة من الأعمال المشتركة الرامية إلى توزيع و تنظيم السكنات، الأنشطة، البنايات، التجهيزات و وسائل الإتصال على إمتداد المجـال.

التكثيـف العمــرانــي:
تعتبر عملية التكثيف استهلاك للمجال و هذا من خلال استغلال الجيوب العمرانية الشاغرة الموجودة داخل النسيج العمراني، و هي تتمثل في رفع قدرة المدينة و ذلك بزيادة عدد الطوابق و كذا زيادة الإطار المبني للوصول إلى مدينة ذات كثافة معقولة.

المــدن الجــديــدةهي " مدن متكاملة ليس فقط على المستوى العمراني، و إنما أيضا على المستوى الوظيفي و مستوى النشاطات ".



التهيئة العمرانية - مصطلحات Reviewed by Amine Amino on 10:37 م Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.